إتصال

الحكامة

تعتبر وكالة التنمية الاجتماعية مؤسسة عمومية، تتمتع بالاستقلال الإداري والمالي، وتعمل تحت الوصاية الإدارية للقطاع الحكومي المكلف بالتنمية الاجتماعية، وذلك بمقتضى القانون رقم 12.99 المحدث لها.

يتكون التنظيم المؤسساتي للوكالة من عدة هياكل تمثل مجموعة من المتدخلين، وهي: المجلس الإداري والإدارة وهيئات المصادقة على المشاريع والبرامج.

 

 المجلس الإداري

يعتبر المجلس الإداري جهازا للتوجيه والمراقبة ويترأسه رئيس الحكومة أو من ينوب عنه، ويتألف من ثلاثة ممثلين عن المجتمع المدني وثلاثة آخرين عن القطاع الخاص وستة ممثلين للإدارة.

ووفقا للمادة 6 من القانون المحدث للوكالة، يمارس المجلس الإداري الاختصاصات التالية :

  • وضع المبادئ التوجيهية والاستراتيجية العامة لوكالة التنمية الاجتماعية
  • تحديد الفئات المستفيدة وصنف المشاريع ذات الأولوية
  • المصادقة على دلائل المساطر ومخططات العمل السنوية والميزانية والحسابات الخاصة
  • المصادقة على الحصيلة الدورية لإنجازات الوكالة والتقارير السنوية في هذا الصدد

 

 هيئات المصادقة

لجنة الانتقاء

لجنة المصادقة على المشاريع اللجان الجهوية للمصادقة على المشاريع
يترأسها مدير الوكالة وتضم ممثلين اثنين عن المجتمع المدني وممثلين آخرين عن القطاع الخاص وأربعة ممثلين عن الإدارة، وتعمل على دراسة المشاريع التي تفوق مساهمة الوكالة فيها مليون درهم. يترأسها مدير الوكالة وتتكون من رؤساء القطاعات وتعقد اجتماعاتها بشكل دوري كل أسبوع وتعمل على دراسة المشاريع التي لا تتعدى مساهمة الوكالة فيها مليون درهم. يرأسها المنسقون الجهويون للوكالة وتتكون من أطر المنسقية، وتقوم بتقييم المشاريع والبرامج قبل تقديمها إلى لجنة الانتقاء أو لجنة المصادقة على المشاريع. وفي حالة الصناديق المحلية للتنمية تتسع هذه اللجنة لتضم شركاء الوكالة في الصندوق.